تطبيقات نظرية الحمل المعرفي في تعزيز مهارات السلوك المرئي لتعلم العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية  جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

2 استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم  كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث الى التعرف على "تطبيقات نظرية الحمل المعرفي في تعزيز مهارات السلوك المرئي لتعلم العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية"، واستخدم البحث الشبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة مع قياس قبلي وبعدي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبة في الصف الخامس الابتدائي (مجمع الابتدائية 38والمتوسطة 11) بأبها للعام الدراسي 2024م، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة تم تطبيقها قبليا وبعديا على عينة البحث، ثم معالجة البيانات احصائيا. وقد أظهرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لكل مهارة لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث باستخدام تطبيقات نظرية الحمل المعرفي في المراحل التعليمية المختلفة لتعزيز مهارات السلوك المرئي، وتدريبهم على الأنشطة والممارسات الحديثة، لما لذلك دور في إدراك المتعلم أهمية العلوم مع المواد الأخرى والدخول في المنافسات العالمية والحصول على المراتب العليا.
 

الكلمات الرئيسية