الأخصائي النفسي المدرسي: الملامح الاجتماعية والانفعالية والمهنية من واقع حالات مصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بورسعيد - مصر

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن ورسم البروفيلات الاجتماعية والانفعالية والمهنية المميزة للأخصائي النفسي المدرسي والمتمثلة في (الكفاءة الاجتماعية، والكفاءة الانفعالية، والكفاءة المهنية) في ضوء  كل من نوع الجنس (ذكور – إناث)، والمرحلة التعليمية (التعليم الأساسي – التعليم الثانوي). وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (100) فردًا من الاخصائيين النفسيين من الجنسين بجمهورية مصر العربية؛ منهم (60) ذكور، و(40) إناث؛ موزعين كالتالي: (57) بمرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها الأولى "الابتدائية"، والثانية "الإعدادية"، و(43) بمرحلة التعليم الثانوي بنوعيها العام والفني، وبتطبيق مقاييس الكفاءة الاجتماعية، والكفاءة الانفعالية، والكفاءة المهنية لدى الاخصائي النفسي المدرسي وجميعها من إعداد/ الباحثة، أشارت نتائج الدراسة إلى عدم اختلاف البروفيلات الاجتماعية والانفعالية والمهنية لدى الاخصائي النفسي المدرسي باختلاف كل من نوع الجنس، والمرحلة التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية