المتطلبات التربوية لتنمية القيم الجمالية لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات بمدينة تبوك ..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير أصول التربية كلية التربية والآداب  جامعة تبوك المملكة العربية السعودية

2 أستاذ أصول التربية المساعد بقسم التربية وعلم النفس كلية التربية والآداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية

المستخلص

مستخلص الدراسة:

هدف الدراسةإلى الكشف عن المتطلبات التربوية لتنمية القيم الجمالية لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات، والكشف عن دلالة الفروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لاختلاف المؤهل العلمي، التخصص، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية في مجال رياض الأطفال، وعدد الأطفال في الصف، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وكانت الاستبانة أداة الدراسة وتكونت من (48) عبارة موزعة على ثلاثة محاور فرعية، هي: متطلبات تنمية القيم الجمالية الحسية، متطلبات تنمية القيم الجمالية الشكلية، ومتطلبات تنمية القيم الجمالية الارتباطية لدى مرحلة رياض الأطفال، وبواقع (16) عبارة لكل محور، وقد تم تطبيق الاستبانة على (135) معلمة من معلمات روضات رياض الأطفال الحكومية بمدينة تبوك، ، باتباع أسلوب العينة العشوائية وقد توصلت الدراسة الى نتائج منها : تحقق المتطلبات التربوية لتنمية القيم الجمالية لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات بمدينة تبوك بدرجة كبيرة؛ حيث جاءت قيم المتوسطات الحسابية للمحاور الثلاثة بمعدل (4.04)، وجاءت تنمية القيم الجمالية الشكلية في الترتيب الأول ،يليها تنمية القيم الجمالية الحسية، ، وأخيرًا تنمية القيم الجمالية الارتباطية.كما دلت نتائج الدراسة  وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات المعلمات على محاور الدراسة والأداة ككل تعزى لاختلاف المؤهل العلمي في اتجاه المعلمات الحاصلات على مؤهلات عليا، ووجدت فروق دالة إحصائيًا تعزى لاختلاف التخصص في اتجاه المعلمات اللاتي لديهن تخصص تربوي، ووجدت فروق دالة إحصائيًا تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة في اتجاه المعلمات اللاتي لديهن أقل من خمس سنوات خبرة، ووجدت فروق دالة إحصائيًا تعزى لاختلاف عدد الدورات التدريبية في اتجاه الحاصلات على دورات تدريبية، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا تعزى لعدد الأطفال في الصف، في اتجاه المعلمات اللاتي لديهن أقل من عشر أطفال في الصف.
 

الكلمات الرئيسية