يتميز بعض الاطفال التوحديين بقدرات غير عادية، فكثيراً ما يتردد أن الأطفال التوحديين تكون قدراتهم العقلية عادية إلا أنهم لا يتركون هذا الانطباع بسبب ما يعانونه من صعوبات في قدرتهم على التواصل والتفاعل الاجتماعي، وتشير الدراسات إلى أن ثلثي الأطفال التوحديين تقريبا عندما يخضعون لاختبارات الذكاء تكون درجاتهم دون المتوسط أي أنهم يعانون من إعاقة عقلية بالإضافة إلى التوحد، أما الثلث الأخير فتكون درجاتهم ضمن المتوسط أي أن قدراتهم العقلية عادية، بل وموهوبين. وتتوفر نتائج بعض الأطفال التوحديين في مقاييس الذكاء مؤشرات معقولة يمكن الاعتماد عليها في توقع ما سوف تكون عليه مستوياتهم التعليمية والاجتماعية، فقد أظهرت طفلة توحدية قدرة غير عادية على الرسم وتعد حالتها من أولى الحالات التي تم توثيقها علماً بأنها لم تكن قادرة على الكلام. ويظهر بعض الأطفال التوحديين موهبة موسيقية خاصة مثل العزف على بعض الآلات التي لم يسبق لهم تعلم العزف عليها لدرجة أن باستطاعة بعضهم عزف الألحان التي يستمعون لها لمرة واحدة بشكل دقيق، كما لوحظ على بعض الأطفال التوحديين قدرتهم على الحفظ فبإمكانهم تخزين قوائم المعلومات في ذاكراتهم وحفظها لفترات طويلة بنفس التفاصيل، ومن ذلك قدرتهم على تسمية أي أيام الأسبوع سيصادف تاريخ معين، والقدرة على إجراء العمليات الحسابية (الجمع، الطرح، الضرب، القسمة) بسرعة تفوق في بعض الأحيان سرعة من يستخدم الآلة الحاسبة حتى وإن كانت الأرقام كبيرة، وكذلك القدرة على تجميع أجزاء الألغاز المصورة حتى وإن كانت درجة صعوباتها كبيرة، بل ويستطيع الطفل التوحدي تجميع هذه الألغاز وهي مقلوبة، إن الأسباب التي تقف وراء هذه المواهب والقدرات الفائقة لدى الأطفال التوحديين ليست معروفة حتى الآن، وقد يكون التدريب المكثف أحد تلك الأسباب؛ إلا أن بعض الأطفال تظهر لديهم تلك القدرات في سن مبكرة وبدون تدريب مكثف، وثمة اعتقاد بأن هناك نمطا تنظيميا غير مألوف في عمليات المخ لدى التوحديين، وهنا نوصي الآباء والأمهات الذين يلاحظون موهبة معينة عند طفلهم التوحدي بتنميتها وتشجيع الطفل على تطويرها، وتلبية احتياجاتهم التعليمية والاجتماعية.
العدل, أ.د. عادل محمد. (2025). الاحتياجات التعليمية والاجتماعية للطلاب الموهوبين الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 154(2), 23-58. doi: 10.21608/saep.2025.421174
MLA
أ.د. عادل محمد العدل. "الاحتياجات التعليمية والاجتماعية للطلاب الموهوبين الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 154, 2, 2025, 23-58. doi: 10.21608/saep.2025.421174
HARVARD
العدل, أ.د. عادل محمد. (2025). 'الاحتياجات التعليمية والاجتماعية للطلاب الموهوبين الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 154(2), pp. 23-58. doi: 10.21608/saep.2025.421174
VANCOUVER
العدل, أ.د. عادل محمد. الاحتياجات التعليمية والاجتماعية للطلاب الموهوبين الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 154(2): 23-58. doi: 10.21608/saep.2025.421174