استراتيجية مقترحة لتطبيق التمكين الإداري للقيادات التربوية في إدارات التعليم كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على الدكتوراه في الإدارة التربوية كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتطبيق التمكين الإداري للقيادات التربوية في إدارات التعليم كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي ، وتم بناء أداة البحث وهي استبانة الخبراء لتحكيم الاستراتيجية المقترحة للتمكين الإداري للقيادات التربوية في إدارات التعليم العام كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية، وتوصلت نتائج البحث إلى استراتيجية مقترحة للتمكين الإداري للقيادات التربوية في إدارات التعليم كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية، تكونت من خمس مراحل، تمثلت في(التخطيط للتمكين الإداري، والتحليل الاستراتيجي، والتصميم الاستراتيجي، وتنفيذ الاستراتيجية، ومرحلة التقويم والمتابعة)، وتضمنت الاستراتيجية سبعة أهداف استراتيجية، وعدد من المبادرات المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية