استراتيجية مقترحة لتطوير برامج إعداد المعلم في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بكلية التربية بالرستاق في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي ..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذة الإدارة التربوية جامعة التقنية والعلوم التطبيقية سلطنة عمان

المستخلص

ملخص الدراسة:

    في ظل التطور السريع والتغيرات التي احدثتها الثورة الصناعية الرابعة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وانعكاساتها على المنظومة التعليمية، تتطلب ذلك توفر مهارات، وأدوار مستقبلية لإعداد للمعلم يكون قادر على مجاراة هذه التقنية، لأن مهنة التعليم تستهدف تكوين شخصية الإنسان قبل التخصص في المهنة، فإصلاح التعليم ينطلق من الخبرات التي يتركها المعلم من معارف وسلوكيات ومهارات لدى طلبته لأنه أحد مدخلات العملية التعليمية. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى وضع استراتيجية مقترحة لتطوير برامج إعداد المعلم في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بكلية التربية بالرستاق في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وأسلوب تحليل سوات SWAT لتحقيق أهدافه التي كان من أهمها التعرف على مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وإمكانية توظيفها في التعليم والخروج باستراتيجية مقترحة لتطوير برامج إعداد المعلم بجامعة التقنية والعلوم التربية كلية التربية في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ مع إمكانية الاستفادة من التوجيهات الاستراتيجية لرؤية عمان 2040، ومن أهم مقترحات الاستراتيجية: تضمين برامج إعداد المعلم مقررات دراسية تتلاءم مع مستجدات الثورة الصناعية الرابعة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتضمينها المهارات التي يطلبها المجتمع الرقمي كالذكاء الاصطناعي والتعلم العميق ونظم المعلومات والتكنولوجيا، والاطلاع على التجارب العالمية في التدريس وتدريب الطلبة على التقنيات الحديثة بغية توظيفها في العملية التعليمية، واكسابهم مهارات التعلم مدى الحياة.
 

الكلمات الرئيسية