السمات المنهجية للأبحاث المنشورة في مجلة دراسات نفسية السودانية (2002-2020م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد متعاون، قسم التربية الخاصة كلية التربية، جامعة الخرطوم، السودان

2 أستاذ، قسم التربية الخاصة، كلية التربية  جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

المستخلص

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى تحليل الجوانب المنهجية للبحوث والدراسات المنشورة في مجلة دراسات نفسية السودانية في الفترة (2002-2020م)، حيث تناولت المناهج المستخدمة، وأحجام العينات، وأدوات البحث، وطرق التحقق من الصدق والثبات، والأساليب الإحصائية الشائعة. وقد أظهرت النتائج أن المنهج الوصفي هو الأكثر استخدامًا، بينما تبقى المناهج التجريبية محدودة، وكذا الكيفية والمزجية. كما تركزت أغلب الدراسات على عينات صغيرة الحجم، واعتمدت بشكل رئيسي على الاختبارات والمقاييس كأدوات بحثية. في التحقق من الصدق والثبات، كان الاعتماد الأكبر على صدق المحكمين واختبار ألفا كرونباخ، بينما اقتصرت الأساليب الإحصائية المستخدمة غالبًا على الطرق البسيطة، مثل اختبار (ت) ومعاملات الارتباط. تمت مناقشة هذه النتائج ودرجة تأثيرها على جودة البحوث، وقدمت التوصيات التي قد تسهم في التطوير، وتقديم مقترحات لدراسات مستقبلية.
 

الكلمات الرئيسية