أسباب عزوف مديرات المدارس عن القيادة المدرسية في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض ..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية المشارك كلية الشرق العربي  للدارسات العليا المملكة العربية السعودية

2 ماجستير الآداب في الإدارة والإشراف التربوي كلية الشرق العربي للدارسات العليا المملكة العربية السعودية

المستخلص

مستخلص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسباب (التنظيمية، الفنية، الشخصية) التي تؤدي إلى عزوف مديرات المدارس عن القيادة المدرسية في التعليم العام بمدينة الرياض من وجهة نظر مديرات المدارس.  واعتُمد المنهج الوصفي، وأداة " الاستبانة" للتطبيق الميداني على عينة عشوائية بلغ عددها (211) مديرة مدرسة في التعليم العام بمدينة الرياض، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:    ان الأسباب التنظيمية احتلت المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3,48) وبدرجة "موافق بشدة" تليها الأسباب الفنية بمتوسط حسابي (3,36) " وبدرجة موافق بشدة، واخيراً الأسباب الشخصية بلغت متوسط قيمته (3,03)" وبدرجة موافق، وأظهرت النتائج أن أبرز الأسباب التنظيمية لعزوف مديرات المدارس عن القيادة المدرسية في مدارس التعليم العام جاءت في المرتبة الأولى "كثرة ضغوط العمل التي تواجه مديرة المدرسة" بمتوسط حسابي بلغ (3,85)،بانحراف معياري(0,39)،وفي المرتبة الأخيرة "وتأخر وصول التعاميم من مكاتب التعليم" بمتوسط حسابي بلغ(2,96)وبانحراف معياري(0,88)، أما بالنسبة لأبرز الأسباب الفنية جاءت في المرتبة الأولى" التغيرات التعليمية الجديدة( تمكين المدرسة و الاعتماد المدرسي) تتطلب جهداً اضافياً " بمتوسط حسابي بلغ (3,67) وانحراف معياري (0,62)، وفي المرتبة الأخيرة "صعوبة في التواصل مع أولياء أمو الطالبات "بلغ المتوسط الحسابي(2,96) بانحراف معياري(0,85)،أما الأسباب الشخصية جاءت في المرتبة الأولى " القلق المستمر الناتج عن امتداد العمل خارج أوقات الدوام الرسمي" بمتوسط حسابي(3,75) بانحراف معياري(0,52)،وفي المرتبة الأخيرة "ضعف مهارات الاتصال مع الكادر التعليمي :المتوسط الحسابي بلغ(2,44)بانحراف معياري(0,97).
 

الكلمات الرئيسية