أنموذج مقترح لزيادة فاعلية البرامج التدريبية في مؤسسات التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك في الإدارة التربوية / جامعـة نزوى سلطنة عمان سابقا

2 محاضـــــــــــــــــــر في جامعـــــــــــــــة نزوى / سلطنــــــــة عمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــان

3 معلم في منطقة العين التعليمية / دولة الامارات العربية المتحـــــــــــــدة

4   أخصائي تدريب اول / وزارة التربيـــــــــــــة والتعليم / سلطنـــــة عمــــــــــــان

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء أنموذج مقترح لزيادة فاعلية البرامج التدريبية في مؤسسات التعليم العام، والتحقق من صدقه وقابلية تطبيقه. حيث تضمن الأنموذج في صورته النهائية (77) معياراً تستوفي معايير الصدق والثبات، وتغطي (7) أبعاد رئيسة. تم تطبيق الأنموذج على (15) من الخبراء والمختصين في الجامعات وزارة التربية والتعليم في الأردن وسلطنة عمان للعام الدراسي 2024/2025، حيث بلغ معامل الثبات (92). وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحثون بالإفادة من هذا الأنموذج لزيادة فاعلية البرامج التدريبية في مؤسسات التعليم العام، من منطلق أنه لم يبنَ أنموذج لزيادة فاعلية البرامج التدريبية في مؤسسات التعليم العام.
 

الكلمات الرئيسية