هدف البحث إلى تحديد مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات التي تنمي مهارات الثقافة الإعلامية لدى طالباتهن في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق ذلك؛ جرى اختيار المنهج الوصفي التحليلي. وتكوّنت عينة البحث من (30) معلمة رياضيات تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية، واستُخدم مقياس الممارسات التدريسية التي تنمي مهارات الثقافة الإعلامية أداة لجمع البيانات؛ ؛ وتكون المقياس من (8) ممارسات موزعة على مجالات الثقافة الإعلامية، وهي: استخدام وسائل الإعلام، تحليل وتقييم الوسائل الإعلامية، إنشاء وسائل إعلامية؛ إذ جُمعت البيانات من خلال ملاحظة أداء المعلمات ومقابلتهن الشخصية، وتوصلت نتائج البحث إلى أن ممارسة معلمات الرياضيات التدريسية التي تنمي مهارات الثقافة الإعلامية لدى طالبات المرحلة المتوسطة جاءت بمستوى "غير فعال"، بمتوسط عام بلغ (1.65 من 4) وبنسبة مئوية (41.25%)؛ وجاءت على الترتيب الآتي: الممارسات التدريسية التي تنمي مهارة استخدام وسائل الإعلام في المرتبة الأولى؛ بمتوسط حسابي (1,71)، وجاءت في المرتبة الثانية الممارسات التدريسية التي تنمي مهارة إنشاء وسائل إعلامية؛ بمتوسط حسابي (1,64)، ثم الممارسات التدريسية التي تنمي مهارة تحليل الوسائل الإعلامية وتقييمها، جاءت في المرتبة الثالثة؛ بمتوسط حسابي (1,60)، وقد أوصت الدراسة بتدريب معلمي الرياضيات على توظيف الممارسات التدريسية في مجال الثقافة الإعلامية وسبل تنميتها.
الشريف, أ. أسماء جبر, & الخبتي, د. نجلاء علي. (2025). الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات التي تنمي مهارات الثقافة الإعلامية لدى طالباتهن بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 154(2), 381-408. doi: 10.21608/saep.2025.421187
MLA
أ. أسماء جبر الشريف; د. نجلاء علي الخبتي. "الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات التي تنمي مهارات الثقافة الإعلامية لدى طالباتهن بالمملكة العربية السعودية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 154, 2, 2025, 381-408. doi: 10.21608/saep.2025.421187
HARVARD
الشريف, أ. أسماء جبر, الخبتي, د. نجلاء علي. (2025). 'الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات التي تنمي مهارات الثقافة الإعلامية لدى طالباتهن بالمملكة العربية السعودية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 154(2), pp. 381-408. doi: 10.21608/saep.2025.421187
VANCOUVER
الشريف, أ. أسماء جبر, الخبتي, د. نجلاء علي. الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات التي تنمي مهارات الثقافة الإعلامية لدى طالباتهن بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 154(2): 381-408. doi: 10.21608/saep.2025.421187