هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى توفر مهارات الذكاء الوجداني لدى المعلمين بسلطنة عمان، ولأجل ذلك قام الباحثان بتطوير مقياس جولمان لمهارات الذكاء الوجداني للمعلمين، والذي تكون من (48) فقرة ضمن أربعة أبعاد، وتم التحقق من صدقه، وبلغ ثباته (93%)،. وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة عشوائية من المعلمين والمعلمات بمحافظة شمال الباطنة التعليمية، تكونت من (89) معلم ومعلمة،. وكشفت نتائج التحليلات الإحصائية عن توفر مهارات الذكاء الوجداني لدى المعلمين بدرجة كبيرة، ووجدت فروق دالة إحصائيا بين المعلمين في متغير النوع، لصالح الذكور، ولم تظهر النتائج فروق دالة إحصائيا بين المعلمين في متغير الخبرة، وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.
الجهوري, د. خليفة بن سيف بن محمد, & الجهورية, أ. سليمة بنت خميس بن محمد. (2025). مستوى مهارات الذكاء الوجداني لدي المعلمين في سلطنة عمان ... دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 154(2), 409-424. doi: 10.21608/saep.2025.421188
MLA
د. خليفة بن سيف بن محمد الجهوري; أ. سليمة بنت خميس بن محمد الجهورية. "مستوى مهارات الذكاء الوجداني لدي المعلمين في سلطنة عمان ..", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 154, 2, 2025, 409-424. doi: 10.21608/saep.2025.421188
HARVARD
الجهوري, د. خليفة بن سيف بن محمد, الجهورية, أ. سليمة بنت خميس بن محمد. (2025). 'مستوى مهارات الذكاء الوجداني لدي المعلمين في سلطنة عمان ..', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 154(2), pp. 409-424. doi: 10.21608/saep.2025.421188
VANCOUVER
الجهوري, د. خليفة بن سيف بن محمد, الجهورية, أ. سليمة بنت خميس بن محمد. مستوى مهارات الذكاء الوجداني لدي المعلمين في سلطنة عمان ... دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 154(2): 409-424. doi: 10.21608/saep.2025.421188