مستوى مهارات الذكاء الوجداني لدي المعلمين في سلطنة عمان ..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإرشاد النفسي المساعد جامعة الشرقية سلطنة عمان

2 باحثة تربوية سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى توفر مهارات الذكاء الوجداني لدى المعلمين بسلطنة عمان، ولأجل ذلك قام الباحثان بتطوير مقياس جولمان لمهارات الذكاء الوجداني للمعلمين، والذي تكون من (48) فقرة ضمن أربعة أبعاد، وتم التحقق من صدقه، وبلغ ثباته (93%)،. وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة عشوائية من المعلمين والمعلمات بمحافظة شمال الباطنة التعليمية، تكونت من (89) معلم ومعلمة،. وكشفت نتائج التحليلات الإحصائية عن توفر مهارات الذكاء الوجداني لدى المعلمين بدرجة كبيرة، ووجدت فروق دالة إحصائيا بين المعلمين في متغير النوع، لصالح الذكور، ولم تظهر النتائج فروق دالة إحصائيا بين المعلمين في متغير الخبرة، وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية