دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي كمنبئ بفاعلية الذات البحثية لدى عينة من طلبة الدراسات العليا السعوديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد- قسم علم النفس كلية التربية جامعة الملك عبد العزيز  جدة  المملكة العربية السعودية

المستخلص

مستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي وفاعلية الذات البحثية لدى عينة من طلبة الدراسات العليا السعوديين، ودور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي كمنبئ بفاعلية الذات البحثية، والفروق في متغيري الدراسة وفقا للجنس، واستخدمت الدراسة عينة من طلبة الدراسات العليا (ن= 180) طالب وطالبة،  منهم (75ذكور، 95إناث )، تراوحت أعمارهم بين ( 24-31) سنة، واستخدم مقياس تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي إعداد محمد نجاح أبو صالح وأحمد سعيد نصار(2024)، ومقياس فاعلية الذات البحثية إعداد أحمد سمير أبو بكر و محمد فتحي أحمد(2020)وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي وفاعلية الذات البحثية لدى عينة من طلبة الدراسات العليا السعوديين، ووجود قيمة تنبؤية دالة لدور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي كمنبئ بفاعلية الذات البحثية، بينما ظهر عدم وجود فروق بين الطلاب والطالبات في متغيري الدراسة. وأوصت الدراسة بتصميـم برامج تدريبية للعمل على رفع مستوى فاعلية الذاتية البحثية، وضرورة وجود ميثاق أخلاقي للتعامل مع الذكاء الاصطناعي في مجال البحث العلمي.
 

الكلمات الرئيسية