الرشاقة المعرفية كمنبئ بمهارات فعالية الحياة في ضوء مستوى الذكاء لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوى كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

مستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الرشاقة المعرفية ومهارات فعالية الحياة، والتحقق من إمكانية التنبؤ بمهارات فعالية الحياة من خلال الرشاقة المعرفية في ضوء مستوى الذكاء لدى طلاب كلية التربية، كذلك الكشف عن الفروق التي تعزى إلى النوع ومستوى الذكاء والتفاعل بينهما في الرشاقة المعرفية ومهارات فعالية الحياة، على عينة قوامها (300) طالب وطالبة من طلاب الفرقتين الثانية والثالثة بكلية التربية جامعة حلوان. وتمثلت أدوات البحث في اختبار الرشاقة المعرفية (من إعداد الباحثة )، واختبار مهارات فعالية الحياة (من إعداد الباحثة )  واختبار كاتيل للذكاء المقياس الثالث الصورة ب، كما تم التحقق من الخصائص السيكومترية للأدوات، وبعد تطبيق الأدوات وإجراء المعالجة الإحصائية للبيانات، أسفرت النتائج عن : وجود علاقة دالة إحصائيًا بين درجات الطلاب على اختبار الرشاقة المعرفية وأبعاده ودرجاتهم على اختبار مهارات فعالية الحياة وأبعاده، كما يمكن التنبؤ بدرجات الطلاب على اختبار مهارات فعالية الحياة من خلال درجاتهم على اختبار الرشاقة المعرفية للعينة الكلية وفي ضوء مستوى الذكاء، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات الطلاب والطالبات على اختبار الرشاقة المعرفية تعزى إلى النوع لصالح الذكور، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات الطلاب والطالبات على اختبار مهارات فعالية الحياة تعزى إلى النوع (ذكور وإناث ). ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب على اختبار الرشاقة المعرفية ومهارات فعالية الحياة تعزى إلى مستوى الذكاء لصالح المستوى الأول ، و وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب على اختبار مهارات فعالية الحياة تعزى إلى التفاعل بين  النوع ومستوى الذكاء لصالح ذكور مستوى أول.
 

الكلمات الرئيسية