تنمية التفاؤل لخفض درجة التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التعليمي المساعد كلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تنمية التفاؤل لخفض درجة التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. تكونت عينة البحث من 22 تلميذ من تلاميذ المرحلة الإعدادية، تراوحت أعمارهم من 13 إلى 14عام، تم تقسيم العينة إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية، مجموعة ضابطة) تتكون كل مجموعة من 11 تلميذ، وذلك خلال الفصل الأول للعام الدراسي 2019 – 2020. واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس التفاؤل إعداد:الباحثة، مقياس التنمر المدرسي عداد: رفاعي، والخولي، وفوزي، والبرنامج التدريبي لتنمية التفاؤل إعداد: الباحثة. وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس التفاؤل بين القياس القبلي والقياس البعدي بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  0.01بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس التفاؤل في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس التفاؤل بين القياس البعدي وقياس المتابعة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بين القياس القبلي والقياس البعدي بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بين القياس البعدي وقياس المتابعة.
 

الكلمات الرئيسية