فعالية برنامج مقترح قائم علي علم النفس الإيجابي لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والذكاء الناجح لدي الطالبات المعلمات بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية  التربية بنات القاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى الكشف فعالية برنامج مقترح قائم علي مفاهيم علم النفس الإيجابي لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والذكاء الناجح لدي الطالبات المعلمات بجامعة الأزهر، وقامت الباحثة باعداد مواد وأدوات الدراسة التي تمثلت في اختبار مهارات التفكير المستقبلي ، واختبار مهارات الذكاء الناجح.، وقامت الباحثةبتقنين أدوات الدراسة وحساب صدقها وثباتها ، ولقد تم تطبيق أدوات الدراسة على (30) طالبة من الطالبات المعلمات بجامعة الازهر ، واستخدمتالباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة ، وتوصلت نتائج الدراسة الى فعالية البرنامج المقترحالقائم علي مفاهيم علم النفس الإيجابي لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والذكاء الناجح لدي الطالبات المعلمات بجامعة الأزهر ، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى في نتائج اختبار مهارات التفكير المستقبلي واختبار الذكاء الناجح  وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي لمجموعة البحث في التفكير المستقبلي والذكاء الناجح لدي الطالبات المعلمات بجامعة الأزهر.  .
 

الكلمات الرئيسية