هدف البحث إلى تطوير منهج العلوم؛ في ضوء أبعاد تحويل المنهج، وتَعَرُّف مدى فاعلية وحدة منبثقة من وثيقة منهج العلوم المُطَوَّر في تنمية كلٍ من: الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية العلمية؛ لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. ولتحقيق هذا الهدف؛ اتبعت الباحثة المنهجين: الوصفي، والتجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، مستخدمًا بطاقة تحليل محتوى منهج العلوم في ضوء أبعاد تحويل المنهج للصفوف، واختبارا: الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية، وطُبق البحث على عينة قوامها (30) تلميذةً بالصف الثالث الإعدادي من مدرسة "شدس الإعدادية بنات"، وخَلُصَ البحث إلى نتائج عدة؛ أبرزها: فاعلية منهج العلوم المُطَوَّر في ضوء أبعاد تحويل المنهج؛ في تنمية كلٍ من: الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية العلمية؛ لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، ثم الانتهاء – في ضوء النتائج المتوصَّل إليها- لمجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.
الحديدي, د. شيماء سعيد سعيد. (2025). تطوير منهج العلوم في ضوء أبعاد تحويل المنهج لتنمية الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية العلمية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155(1), 23-124. doi: 10.21608/saep.2025.436865
MLA
د. شيماء سعيد سعيد الحديدي. "تطوير منهج العلوم في ضوء أبعاد تحويل المنهج لتنمية الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية العلمية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155, 1, 2025, 23-124. doi: 10.21608/saep.2025.436865
HARVARD
الحديدي, د. شيماء سعيد سعيد. (2025). 'تطوير منهج العلوم في ضوء أبعاد تحويل المنهج لتنمية الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية العلمية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155(1), pp. 23-124. doi: 10.21608/saep.2025.436865
VANCOUVER
الحديدي, د. شيماء سعيد سعيد. تطوير منهج العلوم في ضوء أبعاد تحويل المنهج لتنمية الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية العلمية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 155(1): 23-124. doi: 10.21608/saep.2025.436865