تطوير منهج العلوم في ضوء أبعاد تحويل المنهج لتنمية الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية العلمية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرائق تدريس العلوم المساعد كلية التربية جامعة الإسكندرية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تطوير منهج العلوم؛ في ضوء أبعاد تحويل المنهج، وتَعَرُّف مدى فاعلية وحدة منبثقة من وثيقة منهج العلوم المُطَوَّر في تنمية كلٍ من: الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية العلمية؛ لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. ولتحقيق هذا الهدف؛ اتبعت الباحثة المنهجين: الوصفي، والتجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، مستخدمًا بطاقة تحليل محتوى منهج العلوم في ضوء أبعاد تحويل المنهج للصفوف، واختبارا: الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية، وطُبق البحث على عينة قوامها (30) تلميذةً بالصف الثالث الإعدادي من مدرسة "شدس الإعدادية بنات"، وخَلُصَ البحث إلى نتائج عدة؛ أبرزها: فاعلية منهج العلوم المُطَوَّر في ضوء أبعاد تحويل المنهج؛ في تنمية كلٍ من: الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية العلمية؛ لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، ثم الانتهاء – في ضوء النتائج المتوصَّل إليها- لمجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية