استهدف البحث الحالي إعداد وحدة مقترحة في كيمياء المواد المسرطنة وقياس فعاليتها في تنمية المفاهيم المرتبطة بها، واتخاذ القرار لدي طلاب المرحلة الثانوية ، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بالمفاهيم المرتبطة بكيمياء المواد المسرطنة ثم إعداد الوحدة المقترحة في ضوء كيمياء المواد المسرطنة، وإعداد اختبار المفاهيم العلمية ومقياس اتخاذ القرار تجاه القضايا الصحية، وتم تطبيق الاختبار والمقياس قبليًا على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة عرب الرمل الثانوية المشتركة وعددهم (34) طالبة، حيث اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، ثم تم تدريس الوحدة المقترحة، ثم تطبيق الأدوات بعديًا علي مجموعة البحث، حيث توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لاختبار المفاهيم العلمية لصالح التطبيق البعدي، كما يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار مهارات اتخاذ القرار تجاه القضايا الصحية لصالح التطبيق البعدي، كما يوجد ارتباط دال إحصائيا عند مستوي دلالة ≤ 0.05 بين تنمية المفاهيم المرتبطة بكيمياء المواد المسرطنة، ومهارات اتخاذ القرار تجاه القضايا الصحية لدي طلاب الصف الأول الثانوي.
حجاج, د. آية أحمد عبد الفتاح. (2025). وحدة مقترحة في كيمياء المواد المسرطنة لتنمية المفاهيم المرتبطة بها واتخاذ القرار تجاه القضايا الصحية لدي طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155(1), 125-189. doi: 10.21608/saep.2025.436867
MLA
د. آية أحمد عبد الفتاح حجاج. "وحدة مقترحة في كيمياء المواد المسرطنة لتنمية المفاهيم المرتبطة بها واتخاذ القرار تجاه القضايا الصحية لدي طلاب المرحلة الثانوية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155, 1, 2025, 125-189. doi: 10.21608/saep.2025.436867
HARVARD
حجاج, د. آية أحمد عبد الفتاح. (2025). 'وحدة مقترحة في كيمياء المواد المسرطنة لتنمية المفاهيم المرتبطة بها واتخاذ القرار تجاه القضايا الصحية لدي طلاب المرحلة الثانوية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155(1), pp. 125-189. doi: 10.21608/saep.2025.436867
VANCOUVER
حجاج, د. آية أحمد عبد الفتاح. وحدة مقترحة في كيمياء المواد المسرطنة لتنمية المفاهيم المرتبطة بها واتخاذ القرار تجاه القضايا الصحية لدي طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 155(1): 125-189. doi: 10.21608/saep.2025.436867