معايير مهنية مقترحة لمعلمات رياض الأطفال بسلطنة عُمان في ضوء نماذج بعض دول العالم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 . معلمة تقنية معلومات بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان.

2  وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان.

3  أخصائي حوكمة أول بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان.

4  أستاذ مشارك باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر.

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة إلى اقتراح معايير مهنية لمعلمات رياض الأطفال بسلطنة عُمان في ضوء نماذج بعض دول العالم ، واتًبعتْ المنهج الوصفي، كما استخدمتْ تحليل الوثائقِ في جمع البياناتِ والمعلوماتِ، وتم تناول خمسة نماذج دولية للمعايير المهنية لمعلمات رياض الأطفال ؛ وهي: قسم التعليم بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، والكلية الوطنية للتدريس والقيادة في إنجلترا، وهيئة معايير التعليم في ولاية نيو ساوث ويلز بأستراليا، ووزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى اقتراح تسعة معايير مهنية لمعلمات رياض الأطفال بسلطنة عُمان في ضوء نماذج بعض دول العالم؛ وهي:  فهم طبيعة المرحلة العمرية لطفل الروضة، والتخطيط الفعال لعملية التعليم والتعلم، وفهم وتنفيذ مناهج تربية وتعليم طفل الروضة بكفاءة، وتوفير بيئة آمنة وجاذبة لعملية تعليم وتعلم الأطفال، واستخدام أساليب التقويم متنوعة لطفل الروضة، وتوظيف تكنولوجا المعلومات والاتصالات بفعالية في عمليات التعليم والتعلم، والتعاون والتواصل الفعال مع الزملاء والأسرة والمجتمع، والنمو المهني والتنمية المهنية المستمرة،  والممارسات القيادية الفعالة. وأوصت الدراسة بقيام وزارة التربية بسلطنة عُمان ببناء معايير مهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير التي اقترحتها الدراسة، وتوظيف هذه المعايير في تطوير الواجبات الوظيفية لمعلمات رياض الأطفال، وفي برامج تدريبهم، وعمليات الإشراف عليهم، وفي تقويم أدائهم الوظيفي،  وفي ترقيتهم للوظائف الأعلى.
 

الكلمات الرئيسية