واقع استخدام الموارد التعليمية مفتوحة المصدر (OER) في الممارسات التدريسية لمعلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة على درجة الماجستير في التربية تخصص تقنيات التعليم قسم المناهج وتقنيات التعليم كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية  كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام الموارد التعليمية مفتوحة المصدر في الممارسات التدريسية لمعلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي وتمثلت الأداة في استبانة بلغ عدد عباراتها (26) فقرة، طبقت –بعد التأكد من صدقها وثباتها- على عينة عشوائية متمثلة في (134) معلمة بالمدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة في العام 1443 - 1444هـ. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها: أن اتجاهات معلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة نحو استخدام الموارد التعليمية مفتوحة المصدر في الممارسات التدريسية كانت عالية جداً بمتوسط حسابي يلغ (4.27)، كما أن درجة استخدام معلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة للموارد التعليمية مفتوحة المصدر في الممارسات التدريسية كان بدرجة عالية جداً وبمتوسط حسابي بلغ (4.23)، في حين أن التحديات التي تواجه معلمات المرحلة الثانوية عند استخدام الموارد التعليمية مفتوحة المصدر كانت بدرجة عالية بمتوسط حسابي بلغ (3.38(.كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول استخدام الموارد التعليمية مفتوحة المصدر في الممارسات التدريسية لمعلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة تُعزى لمتغير الرتبة المهنية وعدد سنوات الخبرة التدريسية وعدد الدورات التدريبية في مجال تقنيات التعليم. واستنادا لنتائج الدراسة، تم تقديم مجموعة من التوصيات ومن أبرزها، نشر ثقافة استخدام الموارد التعليمية مفتوحة المصدر في الممارسات التدريسية بين معلمات وطالبات المرحلة الثانوية لخلق بيئة الكترونية غنية بالخبرات، وتحفيز معلمات المرحلة الثانوية لتوظيف الموارد التعليمية مفتوحة المصدر في الممارسات التدريسية، وإعداد برامج تدريبة لإكساب معلمات المرحلة الثانوية طرق تصميم واستخدام  الموارد التعليمية مفتوحة المصدر في الممارسات التدريسية بشكل صحيح، وإتاحة الفرصة لمعلمات المرحلة الثانوية لإنتاج محتوى تعليمي كمواد تعليمية مفتوحة المصدر بهدف إثراء الممارسات التدريسية تتناسب مع المناهج الخاصة.
 

الكلمات الرئيسية