فاعلية إستراتيجية سكامبر في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية  كلية التربية جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة إلى التعرّف على فاعلية إستراتيجية سكامبر في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالرياض، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة من طالبات الصف الثالث المتوسط عددهن (82) طالبةً تم اختيارهن عشوائيًا وتقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإحدى مدارس مكتب تعليم الروضة بالرياض، وقد استخدمت الباحثة قائمة مهارات القراءة الإبداعية واختبار مهارات القراءة الإبداعية ودليل معلم كأدوات ومواد بحثية لتطبيق الدراسة، وقد أظهرت الدراسة فاعلية إستراتيجية سكامبر في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، حيث تفوقت طالبات المجموعة التجريبية على نظيراتهن في المجموعة الضابطة في تنمية مهارات القراءة الإبداعية (الطلاقـة، المرونـة، الأصـالة) لدى طالبات الصف الثالث المتوسط اللاتي دُرِّسن وفق إستراتيجية سكامبر على الاختبار ككل، وأن مهارة الأصالة أكثر مهارات القراءة الإبداعية التي تأثرت بإستراتيجية سكامبر، يليها مهارة الطلاقة، ثم مهارة المرونة، كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الإبداعية على المستويات الثلاثة (الأصالة، الطلاقة، والمرونة) لصالح المجموعة التجريبية. وتوصي الدراسة بتدريب المعلمات على الإجراءات التدريسية لإستراتيجية سكامبر وكيفية تطبيقها بطريقة حديثة تسهم في تنمية مهارات التفكير العليا بهدف تمكين الطالبات من مهارات القراءة الإبداعية، وتطوير أنشطة مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة بتوظيف إستراتيجية سكامبر لتنمية مستويات الفهم القرائي النقدية والإبداعية؛ مما ينعكس على نتائج الاختبارات التحصيلية والدولية في القراءة.
 

الكلمات الرئيسية