هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق مبادئ الحوكمة في تحسين أداء الجامعات اليمنية في ضوء معايير التصنيفات العالمية. وقد ركزت على مبادئ الشفافية، المساءلة، الكفاءة، الفاعلية، المشاركة، الاستقلالية، والعدالة، بوصفها مرتكزات أساسية لتطوير الأداء المؤسسي والأكاديمي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل محتوى الأدبيات والدراسات السابقة، دون الاعتماد على مجتمع ميداني مباشر، بل من خلال مراجعة مصادر علمية محكمة وتقارير دولية ذات صلة. توصلت الدراسة إلى أن ضعف تطبيق مبادئ الحوكمة، وغياب نظم التقييم المؤسسي، وهيمنة المركزية، وسوء توزيع الموارد، وانعدام العدالة، كلها عوامل تُسهم في تدني تصنيف الجامعات اليمنية عالميًا. وأكدت النتائج أن تحسين مراتب الجامعات في التصنيفات العالمية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتبني الحوكمة الرشيدة في الإدارة الجامعية.
عبده, أ. محمد محمد أحمد. (2025). تطبيق مبادئ الحوكمة لتحسين أداء الجامعات اليمنية في ضوء التصنيفات العالمية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155(1), 367-390. doi: 10.21608/saep.2025.436888
MLA
أ. محمد محمد أحمد عبده. "تطبيق مبادئ الحوكمة لتحسين أداء الجامعات اليمنية في ضوء التصنيفات العالمية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155, 1, 2025, 367-390. doi: 10.21608/saep.2025.436888
HARVARD
عبده, أ. محمد محمد أحمد. (2025). 'تطبيق مبادئ الحوكمة لتحسين أداء الجامعات اليمنية في ضوء التصنيفات العالمية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155(1), pp. 367-390. doi: 10.21608/saep.2025.436888
VANCOUVER
عبده, أ. محمد محمد أحمد. تطبيق مبادئ الحوكمة لتحسين أداء الجامعات اليمنية في ضوء التصنيفات العالمية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 155(1): 367-390. doi: 10.21608/saep.2025.436888