هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المدرسة الثانوية في مواجهة مخاطر التحول الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة منطقة جازان بمحافظة الريث، وكذا التعرف على الإحصائية في استجابات أفراد العينة حول دور المدرسة في مواجهة مخاطر التحول الرقمي تبعًا لمتغيري: التخصص (علمي- أدبي)، والمستوى التعليمي (الصف الأول الثانوي، الصف الثاني الثانوي- الصف الثالث الثانوي)، واعتمدت الدراسة لتحقيق أهدافها على المنهج الوصفي المسحي واستبانة طبقت على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بلغت (133) طالبًا. وتوصلت الدراسة إلى توفر دور المدرسة في مواجهة مخاطر التحول الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الريث بدرجة عالية إجمالًا، وكذا في محاورها الفرعية: التوعية والتثقيف الرقمي- الدور التربوي والإرشادي- البدائل والأنشطة البدنية والاجتماعية. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة حول دور المدرسة في مواجهة مخاطر التحول الرقمي تبعًا لمتغيري: التخصص، والمستوى التعليمي. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لتعزيز دور المدرسة في مواجهة مخاطر التحول الرقمي لدى طلابها، وأبرزها: الشراكة بين الأسرة والمدرسة لمواجهة مخاطر التحول الرقمي، والتمكين الرقمي للطلاب، وتعزيز البنية التحتية التكنولوجية للمدرسة، وتدريب المعلمين والطلاب على المخاطر التكنولوجية وطرق التصدي لها.
المسعودي, أ. يحي علي محمد, & المقـدادي, د. هاني صلاح. (2025). دور المدرسة في مواجهة مخاطر التحول الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة جازان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155(1), 415-446. doi: 10.21608/saep.2025.436894
MLA
أ. يحي علي محمد المسعودي; د. هاني صلاح المقـدادي. "دور المدرسة في مواجهة مخاطر التحول الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة جازان", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155, 1, 2025, 415-446. doi: 10.21608/saep.2025.436894
HARVARD
المسعودي, أ. يحي علي محمد, المقـدادي, د. هاني صلاح. (2025). 'دور المدرسة في مواجهة مخاطر التحول الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة جازان', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155(1), pp. 415-446. doi: 10.21608/saep.2025.436894
VANCOUVER
المسعودي, أ. يحي علي محمد, المقـدادي, د. هاني صلاح. دور المدرسة في مواجهة مخاطر التحول الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة جازان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 155(1): 415-446. doi: 10.21608/saep.2025.436894