تمثل معايير المعلم الركيزة الأساسية لتحقيق تعليم عالي الجودة ومستدام، حيث تساهم في بناء قدرات المعلمين بما يتماشى مع المتغيرات العالمية واحتياجات المجتمع، مما يعزز من دورهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، تهدف الدراسة الحالية إلى اشتقاق معايير مقترحة للمعلم المستدام استنادًا إلى إطار العمل العالمي للمعايير المهنية للتدريس الذي وضعته المنظمة الدولية للتعليم (Education International - EI) بالتعاون مع منظمة اليونسكو (UNESCO) وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030. بهدف معالجة الفجوة في وجود معايير شاملة تربط بين الكفاءات المهنية المطلوبة للمعلم ومتطلبات تعليم الاستدامة، مما يسهم في تطوير برامج إعداد المعلمين في كليات التربية. تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة عن سؤالين رئيسيين: ما المعايير المقترحة للمعلم المستدام؟، ما التوصيات اللازمة لتطوير برامج إعداد المعلم المستدام بناءً على هذه المعايير؟، استخدمت الدراسة المنهج النوعي، المعتمد على مجموعات بؤرية تضم خبراء لتحليل المعايير الدولية وأهداف التنمية المستدامة، وتقييم مدى ملاءمة المعايير المقترحة، وصياغة توصيات لتطوير برامج إعداد المعلم. توصلت الدراسة إلى قائمة معايير المعلم المستدام، والتي تضمنت 5 مجالات رئيسة تشمل 14 معيارًا متضمن 38 مؤشرًا للأداء. كما قدمت توصيات موجهة لتطوير برامج إعداد المعلم في كليات التربية بما يعزز تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.
الباز, أ.د. مروة محمد. (2025). بناء معايير المعلم المستدام .. دراسة في ضوء الأطر العالمية للتدريس وأهداف التنمية المستدامة 2030. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155(2), 23-40. doi: 10.21608/saep.2025.436902
MLA
أ.د. مروة محمد الباز. "بناء معايير المعلم المستدام .. دراسة في ضوء الأطر العالمية للتدريس وأهداف التنمية المستدامة 2030", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155, 2, 2025, 23-40. doi: 10.21608/saep.2025.436902
HARVARD
الباز, أ.د. مروة محمد. (2025). 'بناء معايير المعلم المستدام .. دراسة في ضوء الأطر العالمية للتدريس وأهداف التنمية المستدامة 2030', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155(2), pp. 23-40. doi: 10.21608/saep.2025.436902
VANCOUVER
الباز, أ.د. مروة محمد. بناء معايير المعلم المستدام .. دراسة في ضوء الأطر العالمية للتدريس وأهداف التنمية المستدامة 2030. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 155(2): 23-40. doi: 10.21608/saep.2025.436902