هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على متطلبات تطبيق مشروع المدرسة المنتجة في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال أسئلة الدراسة: ما المتطلبات التنظيمية والبشرية والمادية والتقنية لتطبيق المدرسة المنتجة في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية من خلال مراجعة الدراسات السابقة في ذات الموضوع، وما المعوقات التي من المحتمل أن تواجه تطبيق المدرسة المنتجة في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية؟ واعتمدت الدراسة منهج مراجعة الأدبيات، وشملت مراجعة الأدبيات 6 دراسات علمية، وتوصلت الدراسة لنتائج، من أبرزها: في المتطلبات التنظيمية رصد خبرات الدول في تطبيق المدرسة المنتجة، وضع تشريعات وأدلة خاصة بالمدرسة المنتجة، تساهم في تحديد الأدوار والمسؤوليات وتساعد في تحديد آليات العمل الإجرائية، منح الإدارة المدرسية صلاحيات أوسع لتسهيل إدارة المشروعات الإنتاجية، تخصيص وقت ملائم لتنفيذ المشروعات الإنتاجية. وفي المتطلبات البشرية، تحفيز العاملين بالمدرسة للمشاركة في المشروعات الإنتاجية، وتشجيع أولياء الأمور لأبنائهم، وأن يشارك الطلاب في المشروعات الإنتاجية في المدرسة كنوع من الاستثمار لهم، وفي المتطلبات المادية والتقنية، توفير التمويل للمشروعات الإنتاجية، والمكان الملائم لعرض المشروعات. وبالنسبة للمعوقات، فمنها: نظرة المجتمع لهذا النوع من المدارس؛ فهو يعدّها جانباً تربوياً بحتاً، يتلقى فيها الطالب المعارف، كما إنّ بعضاً من أولياء الأمور تنقصهم الخبرة والوعي الكافي بمستوى فاعلية المدرسة المنتجة وأهميتها في إعداد أبنائهم الإعداد الأمثل معرفياً ومهارياً، إضافةً إلى ذلك هناك معوقات في المجتمع المدرسي قد تعوق تنفيذ النموذج بالشكل المطلوب؛ متمثلة في تصميم الأبنية المدرسية وإمكاناتها.
المطيري, أ. فهد بن عويض. (2025). متطلبات تطبيق مشروع المدرسة المنتجة في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155(2), 41-55. doi: 10.21608/saep.2025.436904
MLA
أ. فهد بن عويض المطيري. "متطلبات تطبيق مشروع المدرسة المنتجة في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155, 2, 2025, 41-55. doi: 10.21608/saep.2025.436904
HARVARD
المطيري, أ. فهد بن عويض. (2025). 'متطلبات تطبيق مشروع المدرسة المنتجة في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155(2), pp. 41-55. doi: 10.21608/saep.2025.436904
VANCOUVER
المطيري, أ. فهد بن عويض. متطلبات تطبيق مشروع المدرسة المنتجة في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 155(2): 41-55. doi: 10.21608/saep.2025.436904