تطوير أداء الجامعة العربية المفتوحة بسلطنة عمان في توظيف مجتمعات الممارسة المهنية في ضوء التجارب الدولية. (سيناريوهات مقترحة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم- سلطنة عُمان

2 الجامعة العربية المفتوحة - سلطنة عمان

3 وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

الملخص:

تُعد مجتمعات الممارسة المهنية حاليًا من المفاهيم الرائدة في التطوير الأكاديمي الحديث، إذ تُعيد صياغة العمل التربوي ليقوم على التشارك الفعال. هذا يجعل التعلم تجربة جماعية تتجاوز مجرد استيعاب المعلومات، ليُبنى من خلال النقاش والتفاعل العميق والتفكير التأملي في الممارسات التعليمية. من هذا المنطلق فإن هذه الدراسة هدفت الى دراسة وتحليل التحديات المفاهيمية والتنظيمية المرتبطة بتفعيل مجتمعات الممارسة المهنية في ضوء ما تكشفه الأدبيات التربوية والدراسات السابقة سعيا لتفعيل مجتمعات الممارسة المهنية في الجامعة العربية المفتوحة بسلطنة عمان. وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب السيناريوهات المستقبلية اعتمادا على الأدبيات السابقة والبناء عليها. وقد خرجت الدراسة بثلاث بدائل لسيناريوهات يمكن للجامعة الاستفادة منها وتوظيفها في تفعيل دور الممارسة المهنية لديها.
 

الكلمات الرئيسية