فاعلية استراتيجية مراقبة الفهم في تنمية الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تعليم المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استراتيجية مراقبة الفهم في تنمية الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحديد مهارات الطلاقة القرائية المناسبة لتلاميذ المرحلة المتوسطة، كما تم إعداد اختبار اطلاقة القرائية ؛ لتحديد مستوي التلاميذ عينة البحث في تلك ، والتأكد من صدقه وثباته. كما تم إعداد دليل المعلم وفق استراتيجية مراقبة الفهم لتنمية الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة، تم اختيار عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة بلغت (64 )تلميذا من مدرسة سعد بن قيس المتوسطة بالمدينة المنورة. تم توزيعهم لمجمعتين إحداهما تجريبية وتدرس موضوعات القراءة وفق استراتيجية مراقبة الفهم وبلغ عدد التلاميذ فيها(32) تلميذا. أما المجموعة الثانية فكانت مجموعة ضابطة ودرست بالطريقة المعتادة  وبلغ عدد التلاميذ فيها(32) تلميذا ، وذلك بمدرسة سعد بن قيس المتوسطة بالمدينة المنورة. وقد تم تطبيق اختبار الطلاقة القرائية على مجموعتى البحث التجريبية والضابطة قبليا ثم تدريس موضوعات القراءة للمجموعتين ثم تطبيق الاختبار تطبيقا بعديا وتم استخدام الأسلوب الاحصائي المناسب لطبيعة البحث. كما تم تفسير النتائج والتي أكدت فاعلية استراتيجية مراقبة الفهم في تنمية الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة، كما تم تقديم العديد من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بنتائج هذا البحث ومنها: أهمية تنمية الطلاقة القرائية، لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط من خلال استخدام استراتييجات تدريس حديثة ومنها استراتيجية مراقبة الفهم. 
 

الكلمات الرئيسية