القيادة الريادية لدى القيادات الأكاديمية في جامعة تبوك وعلاقتها بتحقيق الميزة التنافسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة على الماجستير في الإدارة والتخطيط التربوي كلية التربية والآداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية

2 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي كلية التربية والآداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

     هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة القيادة الريادية بأبعادها (الرؤية الاستراتيجية، المخاطرة، الإبداع، الاستباقية) لدى القيادات الأكاديمية في جامعة تبوك وعلاقتها بتحقيق الميزة التنافسية بأبعادها (الكفاءة، الجودة، الاستجابة)، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي بمدخليه (المسحي، والارتباطي)، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بالمقر الرئيس في جامعة تبوك بشطريها والبالغ عددهم (822) عضواً، وتكونت عينة الدراسة من (262) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت النتائج: أن درجة ممارسة القيادة الريادية لدى القيادات الأكاديمية في جامعة تبوك بشكلٍ عام من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (3,37)، حيثُ جاء بُعد الرؤية الاستراتيجية في الترتيب الأول بمتوسط حسابي (3,45) وبدرجة ممارسة كبيرة، يليه بُعد الاستباقية في الترتيب الثاني بمتوسط حسابي (3,36) وبدرجة ممارسة متوسطة، ثم جاء بُعد الإبداع في الترتيب الثالث بمتوسط حسابي (3,34) وبدرجة ممارسة متوسطة، وجاء بُعد المخاطرة في الترتيب الأخير بمتوسط حسابي (3,31) وبدرجة ممارسة متوسطة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن المتوسط العام لدرجة تحقيق الميزة التنافسية في جامعة تبوك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة كبيرة و بمتوسط حسابي (3,67)، حيثُ جاء بُعد الجودة في الترتيب الأول بمتوسط حسابي (3,72) وبدرجة تحقّق كبيرة، تلاهُ بُعد الكفاءة بمتوسط حسابي (3,66) وبدرجة تحقّق كبيرة، وجاء بُعد الاستجابة أخيراً من حيث الترتيب بمتوسط حسابي (3,63) وبدرجة تحقّق كبيرة، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية (قوية جداً) دالة إحصائيّا عند مستوى الدلالة (0,001 ≥ (α بين درجة ممارسة القيادات الأكاديمية للقيادة الريادية بأبعادها، ودرجة تحقيق الميزة التنافسية بأبعادها في جامعة تبوك.     ومن أبرز توصيات الدراسة إعداد وحدة التطوير وتنمية المهارات بجامعة تبوك لبرامج ودورات تدريبية متخصّصة بالقيادة الريادية تركّز على إكساب القيادات الأكاديمية لمهارات إدارة المخاطرة، ومهارات الإبداع والاستباقية، وتصميم دليل يتضمّن الممارسات الفعّالة للقيادة الريادية وتعميمه على القيادات الأكاديمية بالإضافة إلى استقطاب نماذج مميزة في مجال القيادة الريادية محليّا وعالميّا والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم الناجحة.
 

الكلمات الرئيسية