هدفت الدراسة إلى التعرف على التوجهات الموضوعية والمنهجية لبحوث موضوعات القيادة التربوية المنشورة في المجلات العربية خلال الفترة (2010-2024). وقد استخدمت الدراسة المنهج الببليومتري لتحقيق أهدافها. وتألف عينة الدراسة من (396) دراسة منشورة رقميًا في منصة "شمعة" لنشر الدراسات التربوية، وتم استخدام تحليل المضمون كأداة للدراسة، وأظهرت النتائج أن عدد الدراسات زاد بشكل ملحوظ بين (2019-2022)، وكان المنهج الأكثر استخدامًا في البحوث هو المنهج الوصفي. أما الأداة السائدة المستخدمة فهي الاستبانة. وقد نُشرت غالبية الدراسات في المجلات المصرية. وكانت بيئة الدراسة الأكثر شيوعًا هي المملكة العربية السعودية ثم الأردن. وقد أجريت الغالبية العظمى من البحوث على التعليم العام ثم الجامعات، وكانت القيادة التحويلية هي الموضوعات الأكثر تناولًا ثم القيادة الأخلاقية.
الفرهود, د. صالح يوسف. (2025). دراسة تحليلية لبحوث القيادة التربوية المنشورة في المجلات العربية التربوية المحكمة للفترة (2010 – 2024). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155(2), 203-223. doi: 10.21608/saep.2025.436923
MLA
د. صالح يوسف الفرهود. "دراسة تحليلية لبحوث القيادة التربوية المنشورة في المجلات العربية التربوية المحكمة للفترة (2010 – 2024)", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155, 2, 2025, 203-223. doi: 10.21608/saep.2025.436923
HARVARD
الفرهود, د. صالح يوسف. (2025). 'دراسة تحليلية لبحوث القيادة التربوية المنشورة في المجلات العربية التربوية المحكمة للفترة (2010 – 2024)', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 155(2), pp. 203-223. doi: 10.21608/saep.2025.436923
VANCOUVER
الفرهود, د. صالح يوسف. دراسة تحليلية لبحوث القيادة التربوية المنشورة في المجلات العربية التربوية المحكمة للفترة (2010 – 2024). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 155(2): 203-223. doi: 10.21608/saep.2025.436923