فاعلية بيئة تعليمية مقترحة قائمة على النماذج اللغوية الكبيرة في تنمية الدافعية لتعلم اللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية.

2 أستاذ الاتصال التربوي وتكنولوجيا التعليم  ،كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية

3 أستاذ تقنيات التعليم المشارك، كلية التربية،  جامعة الملك عبد العزيز،  جدة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية بيئة تعليمية تفاعلية مقترحة قائمة على النماذج اللغوية الكبيرة (LLMs) في تنمية الدافعية لتعلّم اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين: التجريبية، التي دُرّست باستخدام البيئة التعليمية التفاعلية القائمة على النماذج اللغوية الكبيرة، والضابطة، التي تلقت التعليم بالطريقة التقليدية. تكوّنت عينة الدراسة من (64) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي، تم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين. واعتمدت الدراسة على مقياس الدافعية لتعلّم اللغة الإنجليزية بوصفه أداة لجمع البيانات، حيث بُني هذا المقياس استنادًا إلى نموذج الذات التحفيزية لتعلّم اللغة الثانية (L2 Motivational Self System)، وتضمّن ثلاثة أبعاد رئيسة: الذات المثالية، الذات الواجبة، وتجربة تعلّم اللغة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البيئة التعليمية المقترحة في تعزيز دافعية تعلّم اللغة الإنجليزية، لا سيما في بعدي الذات المثالية وتجربة التعلم. وأوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من إمكانات النماذج اللغوية الكبيرة في تصميم بيئات تعليمية تفاعلية تُعزز دافعية المتعلمين، وتدريب المعلمين على دمج هذه النماذج بفعالية في التعليم. كما أوصت بإجراء دراسات مستقبلية للتعرف على أثر هذه البيئات على مهارات لغوية أخرى وفي سياقات تعليمية متنوعة.
 

الكلمات الرئيسية