الكفايات المهنية اللازم توافرها لدي معلمي علم النفس بالمرحلة الثانوية وفق مبادئ الثورة الصناعية الرابعة (رؤية مقترحة)..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد  بكلية التربية بنات القاهر جامعة الأزهر  

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى تحديد الكفايات المهنية اللازم توافرها لدي معلمي علم النفس بالمرحلة الثانوية وفق مبادئ الثورة الصناعية الرابعة (رؤية مقترحة)، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت عينة الدراسة في عدد (450) من المعلمين والموجهين بالمدارس الثانوية العامة، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة تكونت من ست محاور تمثلت في 63 عبارة فرعية، وتمثلت أهم النتائج في توظيف قواعد البيانات والمكتبات الرقمية في دعم المحتوى التعليمي؛ وتشجيع النقاشات الصفية التي تتضمن طرح الأسئلة المفتوحة؛ وتشجيع الطلاب على تنفيذ مشروعات تعتمد على الحلول الابتكارية.؛ وتوفير بدائل متعددة لتقديم المحتوى بطرق إبداعية.؛ واستخدام تقنيات المحاكاة النفسية لتنمية الخيال العلمي؛ وتنمية مهارات التواصل الرقمي لدى الطلاب بشكل فعال؛ وتحديث محتوى التعليم والتعلم بما يتماشى مع الأبحاث الحديثة؛ وغرس قيم احترام الخصوصية والملكية الفكرية في التعامل مع المحتوى الرقمي لدي الطلاب، وتمثلت أهم التوصيات في تطوير برامج إعداد المعلم والتنمية المهنية المستدامة بما يعزز من كفاءته في تنمية التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب، وتوظيف التكنولوجيا والأدوات الرقمية بشكل فعّال وأخلاقي، مع التحديث المستمر للمحتوى التعليمي استنادًا إلى الأبحاث العلمية والمشاركة النشطة في الفعاليات الأكاديمية، بما يواكب متطلبات التعليم المعاصر.
الكلمات المفتاحية: الكفايات المهنية؛ معلمي علم النفس؛ المرحلة الثانوية؛ مبادئ الثورة الصناعية الرابعة؛ رؤية مقترحة.