فعالية الدمج بين نموذج التغيير المفاهيمي لميكوماس (ED3U) وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تصويب التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم علم الخلية لدى الطلاب المعلمين شعبة البيولوجي بكليـة التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد تخصص " العلوم البيولوجية والجيولوجية " كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى تعرُّف فاعلية الدمج بين نموذج التغيير المفاهيمي لميكوماس(ED3U) وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تصويب التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم علم الخلية لدى الطلاب المعلمين بشعبة البيولوجي بكلية التربية، ولتحقيق ذلك تم تطبيق استبيان مفتوح على مجموعة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة البيولوجي بكلية التربية ببنها، لتحديد التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم علم الخلية، وإعداد قائمة بها، كما تم إعداد أوراق عمل الطالب ودليل المعلم في مقرر علم الخلية وفقًا للدمج بين نموذج التغيير المفاهيمي لميكوماس(ED3U) وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وإعداد اختبار التصورات البديلة في مقرر علم الخلية وتطبيقه قبليًا على مجموعة البحث وعددها (35) طالبًا وطالبًة، والتي درست مقرر علم الخلية وبعد الانتهاء من دراسة المقرر تم تطبيق اختبار التصورات البديلة بعديًا، وتوصلت النتائج إلى ما يلي:  وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية في اختبار التصورات البديلة لصالح التطبيق البعدي. من خلال تحليل استجابات الطلاب في اختبار التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم علم الخلية، اتضح تصويب التصورات لدى مجموعة البحث. فعالية الدمج بين نموذج التغيير المفاهيمي لميكوماس(ED3U) وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تصويب التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم علم الخلية لدى الطلاب المعلمين بشعبة البيولوجي بكلية التربية.
 

الكلمات الرئيسية