برنامج مقترح في الأمن الغذائي مصاغ باستراتيجية REACT المرتكزة على مدخل السياق لتنمية الممارسات الغذائية المستدامة للطلبة المعلمين وفاعليته على جودة الحياة لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية جامعة العريش

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح في الأمن الغذائي مصاغ باستراتيجية REACT المرتكزة على مدخل السياق لتنمية الممارسات الغذائية المستدامة لدى الطلبة المعلمين، وفاعليته على جودة الحياة لديهم، واتبع البحث الحالي المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة قبلي/ بعدي، وطُبق البحث على عينة مكونة من (35) طالب من طلاب الفرقة الثالثة من الشعب العلمية ورياض الأطفال بكلية التربية جامعة العريش، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم تقديم أدوات ومواد المعالجة التجريبية متمثلة في قائمة الممارسات الغذائية المستدامة، وقائمة أبعاد جودة الحياة، وكتاب الطالب، ودليل معلم وفقًا لاستراتيجية REACT المرتكزة  على مدخل السياق، وكذلك أدوات القياس متمثلة في اختبار مواقف للممارسات الغذائية المستدامة، ومقياس الممارسات الغذائية المستدامة، ومقياس أبعاد جودة الحياة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطلاب للمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الممارسات الغذائية المستدامة ومقياس جودة الحياة واختبار المواقف للممارسات الغذائية المستدامة  لصالح التطبيق البعدي، وقدم البحث عدد من التوصيات، أهمها: ضرورة دمج برامج الأمن الغذائي والممارسات الغذائية المستدامة ضمن المناهج التعليمية، خاصة في كليات التربية، لضمان بناء جيل من المعلمين القادرين على تعزيز الوعي بهذه القضايا الحيوية في مجتمعاتهم.                  
 

الكلمات الرئيسية