دكتوراة فلسفة تقنيات التعليم كلية التربية جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية
10.21608/saep.2025.457363
المستخلص
المستخلص :
هدف هذا البحث إلى الكشف عن معوقات تنفيذ البرامج الإثرائية عبر الفصول الافتراضية للطلبة الموهوبين من وجهة نظر المعلمين والمشرفين، والتعرف على المتطلبات اللازمة لنجاح هذه البرامج. اعتمدت الباحثة المنهج النوعي من خلال المقابلات شبه المفتوحة مع (8) معلمين ومشرفين بمركز الموهوبين والموهوبات بمدينة المجمعة. أظهرت النتائج وجود معوقات عدة أبرزها: ضعف البنية التحتية التقنية، ارتفاع تكلفة تشغيل البرامج، كثرة الأعباء الملقاة على عاتق المعلمين، ضعف برامج التدريب والتأهيل، ومحدودية القناعة بأهمية الفصول الافتراضية. كما تبينت متطلبات أساسية لنجاح التنفيذ مثل: توفير الدعم المالي والتقني، إعداد دورات تدريبية متخصصة، تحسين اتجاهات المعلمين، وجود دليل معلم واضح، وتخفيض الأعباء الدراسية. خلصت الدراسة إلى ضرورة تطوير البرامج الإثرائية بما يواكب التغيرات التقنية، وتأهيل المعلمين، وتبني مبادرات الموهوبين بما يسهم في تنمية قدراتهم لمواجهة تحديات المستقبل.
المطيري, د. منال مخلد. (2025). معوقات تنفيذ البرامج الاثرائية عبر الفصول الافتراضية للموهوبين من وجهه نظر المعلمين والمشرفين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 156(1), 117-136. doi: 10.21608/saep.2025.457363
MLA
د. منال مخلد المطيري. "معوقات تنفيذ البرامج الاثرائية عبر الفصول الافتراضية للموهوبين من وجهه نظر المعلمين والمشرفين", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 156, 1, 2025, 117-136. doi: 10.21608/saep.2025.457363
HARVARD
المطيري, د. منال مخلد. (2025). 'معوقات تنفيذ البرامج الاثرائية عبر الفصول الافتراضية للموهوبين من وجهه نظر المعلمين والمشرفين', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 156(1), pp. 117-136. doi: 10.21608/saep.2025.457363
VANCOUVER
المطيري, د. منال مخلد. معوقات تنفيذ البرامج الاثرائية عبر الفصول الافتراضية للموهوبين من وجهه نظر المعلمين والمشرفين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 156(1): 117-136. doi: 10.21608/saep.2025.457363