أثر استخدام المنصات التعليمية في تعزيز دافعية الطالبات لتعلم مادة لغتي في الصف الثاني الإبتدائي في مدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة صفوف اولية بادارة تعليم جدة باحثة ماجستير في تخصص التعليم الإلكتروني قسم تقنيات التعليم كلية التربية جامعة الملك عبد العزيز

2 باحثة ماجستير في تخصص التعليم الإلكتروني قسم تقنيات التعليم كلية التربية جامعة الملك عبد العزيز

3 استاذ مساعد في تقنيات التعليم  جامعة الملك عبدالعزيز المملكة العربية السعودية

10.21608/saep.2025.457365

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف أثر استخدام المنصات التعليمية في تعزيز الدافعية لدى طالبات الصف الثاني في مادة لغتي في مدينة جدة ، اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي وتكونت العينة من طالبات الصف الثاني مقسمة إلى مجموعتين بلغ عدد المجموعة التجريبية (21) طالبة وعدد المجموعة الضابطة (21) تم إعداد أدوات البحث من قِبل الباحثتين وهو مقياس الدافعية البعدي واستخدام منصة النيربود لعرض المحتوى التعليمي ،وأسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي خضعت للمعالجة وذلك بعد أن تم جمع المعلومات عن طريق مقياس الدافعية حيث بلغت قيمة حجم الأثر  Cohen = 0.86 ، مما يشير إلى الأثر المرتفع للمعالجة التجريبية، وقد أوصت الباحثتان بتشجيع المعلمين والمعلمات على استخدام المنصات التعليمية ودمجها بالعملية التعليمية لما لها من تأثير إيجابي .
 
 

الكلمات الرئيسية