أثر التفاعل بين أنماط التعلم داخل بيئة الواقع المعزز المعروض بواسطة الأجهزة الذکية: الحواسيب اللوحية والهواتف الذکية والأسلوب المعرفي، على التحصيل المعرفي لدى طلاب التربية الخاصة المعلمين بکلية التربية، واتجاهاتهم نحو استخدام تقنيات التعلم الإلکتروني لذوي الاحتياجات ال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عمادة التطوير وضمان الجودة جامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر التفاعل بين أنماط التعلم داخل بيئة الواقع المعزز المعروض بواسطة الأجهزة الذکية: الحواسيب اللوحية والهواتف الذکية والأسلوب المعرفي على جانبي: التحصيل المعرفي لدى طلاب التربية الخاصة المعلمين بکلية التربية، واتجاهم نحو استخدام تقنيات التعلم الإلکتروني لذوي الاحتياجات الخاصة؛ وذلک للخروج بأسس تفيد في بناء المحتوى الرقمي ببيئات الواقع المعزز المعروض بواسطة الأجهزة الذکية: الحواسيب اللوحية والهواتف الذکية، وفق الأسلوب المعرفي للمتعلمين، کما هدف أيضا إلى توفير المعالجة الملائمة لطلاب کليات التربية بما يدعم التحصيل المعرفي والاتجاه نحو التعامل مع التقنيات ببيئات التعلم المختلفة، وقد تکونت عينة البحث من (64) طالبا من طلاب مقرر التعليم الإلکتروني لذوي الاحتياجات الخاصة بنظام الساعات الدراسية المعتمدة (Credit Hours) بکلية التربية جامعة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية، وقد قسمت على أربع مجموعات بالتساوي: المجموعة الأولى: الاسلوب المعرفي المستقل/ نمط التعلم داخل بيئة الواقع المعزز الحدسي، المجموعة الثانية: الاسلوب المعرفي المستقل/ نمط التعلم داخل بيئة الواقع المعزز التتابعي، المجموعة الثالثة: الاسلوب المعرفي المعتمد/ نمط التعلم داخل بيئة الواقع المعزز الحسي، المجموعة الرابعة: الاسلوب المعرفي المعتمد/ نمط التعلم داخل بيئة الواقع المعزز النمطي، کما أعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي لدراسة بيئات التعلم الإلکتروني القائم على الواقع المعزز المعروض باستخدام الأجهزة الذکية  وخصائصها وآلياته، والقاء الضوء على انماط التعلم والأساليب المعرفية، والمنهج التجريبي لدراسة العلاقة السببية بين المتغيرات المستقلة والتابعة، وتوصلت نتائج البحث إلى تأثير إيجابي ودال إحصائيا عند مستوى (0.01) للتفاعل بين أنماط التعلم داخل بيئة الواقع المعزز المعروض بواسطة الأجهزة الذکية: الحواسيب اللوحية والهواتف الذکية والأسلوب المعرفي على التحصيل المعرفي لدى طلاب التربية الخاصة المعلمين بکلية التربية، واتجاهاتهم نحو استخدام تقنيات التعلم الإلکتروني لذوي الاحتياجات الخاصة.
The current research aim to study the effect of interaction between learning styles within the augmented reality environment presented by smart devices: tablets, smart phones and cognitive style. In order to establish the basis for building digital content in the augmented reality environments offered by smart devices: tablets and smartphones, according to the cognitive method of learners, also provided appropriate treatment educational faculties for students. So study sample consistent of (64) students of course: e learning for special needs in the Credit Hours system at the Faculty of Education, Northern Border University in Saudi Arabia. It has divided into four groups As follows: GroupI: Independent cognitive style / learning style within an augmented reality environment. Group II: Independent cognitive style / learning style within an augmented reality environment. Group III: Cognitive style learning style within an augmented reality environment. The current research relied on the descriptive approach to the study of e-learning environments based on augmented reality environment presented by smart devices, their characteristics and mechanisms. So patterns of learning and cognitive methods, and the experimental method. To study the causal relationship between the independent and dependent variables. The results of study reached that: there is a positive and statistically significant effect at (0.01). for the interaction between :the learning styles within the augmented reality environment which presented by smart devices: And cognitive style, on the cognitive achievement of students of special education teachers at faculty of education, and their attitudes towards the use of e-learning techniques for people with special needs.

الكلمات الرئيسية