درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للمهارات القيادية الواردة في قصة ذي القرنين وسبل تفعيلها The Practice Degree of Secondary Schools Principals in Gaza Governorates of the Leadership Skills Mentioned in Zu Al-Qarneen Story and its Activating Ways

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة الإسلامية غزة بفلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للمهارات القيادية الواردة في قصة ذي القرنين وسبل تفعيلها، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من معلمي المدارس الثانوية والبالغ عددهم (162) معلما ومعلمة، کما استخدم الباحث الاستبانة کأداة رئيسة للدراسة التي تضمنت سؤالاً مفتوحا لتفعيل ممارسة مديري المدارس الثانوية للمهارات القيادية، ولتحليل الاستبانات تم استخدام برنامج spss، ومن نتائجها: أن قصة ذي القرنين احتوت على مجموعة من المهارات القيادية التي يمکن الإفادة منها في العمل الإداري.  أن الدرجة الکلية لممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للمهارات القيادية الواردة في قصة ذي القرنين بلغت بوزن نسبي(80.60%) بدرجة تقدير کبيرة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ومتغير سنوات الخدمة باستثناء المجال الثالث "المهارات الفنية" والرابع "المهارات الإدراکية" توجد فروق لصالح فئة سنوات الخدمة أقل من 10 سنوات، وکذلک الدرجة الکلية، کما لا توجد فروق تبعا لمتغير الجنس باستثناء المجال الأول " المهارات الذاتية" توجد  فروق لصالح المعلمات.
قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتفعيل ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للمهارات القيادية.

الكلمات الرئيسية