" الکشف عن أنماط طلب العون الأکاديمي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان " Detecting Academic Help Seeking and their Relationship to Achievement among High School Students in Jazan

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة تعليم جازان بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن أنماط طلب العون الأکاديمي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبق مقياس طلب العون الأکاديمي کأداة لجمع البيانات على عينة بلغت (270) طالباً في المرحلة الثانوية بمنطقة جازان أظهرت النتائج أن نمط  طلب العون الوسيلي جاء الأکثر شيوعًا من بين أنماط طلب العون الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان وبدرجة عالية، يليه نمط طلب العون التنفيذي وبدرجة ضعيفة، وأخيراً جاء نمط تجنب طلب العون الأکاديمي وإدراکه کمهدد وبدرجة ضعيفة وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الصف الدراسي (الأول الثانوي، الثاني الثانوي، الثالث الثانوي)، ولجميع أبعاد طلب العون الأکاديمي ( تجنب طلب العون، طلب العون الوسيلي، طلب لمساعدة التنفيذي). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التحصيل الدراسي، حيث جاءت الفروق في البعد الأول (تجنب طلب العون) لصالح الطلاب ذوي التحصيل المتدني، أما بالنسبة للبعد الثاني (طلب العون الوسيلي) جاءت الفروق لصالح التحصيل المرتفع، وبالنسبة للبعد الثالث (طلب العون التنفيذي) جاءت الفروق لصالح التحصيل المرتفع. وعدم وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين أنماط طلب العون الأکاديمي (تجنب طلب العون، طلب العون التنفيذي، الدرجة الکلية) والتحصيل الدراسي (مرتفع، متوسط) سوى ارتباط نمط طلب العون الوسيلي مع مرتفعي التحصيل وذات دلالة إحصائية. ووجود علاقة ارتباط (سالبة) ذات دلالة إحصائية بين درجات أنماط طلب العون الأکاديمية (تجنب طلب العون، طلب العون الوسيلي، طلب العون التنفيذي، الدرجة الکلية) ومنخفضي التحصيل الدراسي. وتمثلت أبرز توصيات الدراسة بالاهتمام بتوعية طلاب المرحلة الثانوية بأنماط طلب العون الأکاديمي وأهميتها کأحد أساليب التعلم، وتعويد الطلاب على التحرر من خوفهم الذي يجعلهم عاجزين عن طلب العون الأکاديمي. والاهتمام بتقديم العون الأکاديمي للطلاب کلما احتاجوا إليها دون أن يکون ذلک مقترنًا برد فعل سلبي من قبل الشخص الذي يقدم المساعدة، وبناء علاقات تواصل جيدة بين المعلمين والطلاب حتى يشعر الطلبة بدفء العلاقة بينهما.

الكلمات الرئيسية