تقييم الکفايات التربوية لدى معلمات رياض الأطفال أثناء فترة الوجبة لطفل الروضة Evaluation of Competencies of Kindergarten’s Teachers during the Meal of Kindergarten’s Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الشرق العربي للدراسات العليا بالمملکة العربية السعودية

2 کلية التربيةجامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الکفايات التربوية لمعلمات رياض الأطفال التي تتضمن الأساليب التربوية والمعلومات المعرفية أثناء فترة الوجبة لطفل الروضة ،لاواعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمة أداة الاستبانة التي وزعت على المعلمات في الروضات الأهلية بمدينة الرياض وکانت عينة البحث (321) معلمة، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج spss، وتوصلت نتائج البحث إلى: أن متغير الکفايات التربوية لدى معلمات رياض الأطفال الخاصة بالمعلومات المعرفية للوجبة الغذائية لطفل الروضة جاءت ضعيفة، کما أن متغير الکفايات الأدائية لديهن المتعلقة بالجانب العملي أثناء فترة الوجبة مع طفل الروضة کانت متواضعة، بالإضافة إلى ذلک أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد مجتمع البحث حول محور متغير الکفايات التربوية الخاصة بالمعلومات المعرفية للوجبة الغذائية لطفل الروضة يعزى لمتغير التخصص أو لمتغير عدد سنوات الخبرة في مجال رياض الأطفال،  وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات عينة أفراد مجتمع الدراسة حول محور متغير الکفايات الأدائية المتعلقة بالجانب العملي أثناء فترة الوجبة مع طفل الروضة يعزى لمتغير التخصص أو لمتغير عدد سنوات الخبرة في مجال رياض الأطفال، لکن أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الکفايات التربوية والکفايات الأدائية لمعلمات رياض الأطفال المتعلقة بالجانب العملي والتربوي للأطفال أثناء فترة الوجبة ، وکانت أبرز توصيات البحث ضرورة الترکيز على الکفايات التربوية والأدائية لدى معلمات رياض الأطفال الخاصة بالمعلومات المعرفية للوجبة الغذائية لطفل الروضة، والاهتمام بالجانب العملي أثناء فترة الوجبة مع طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية