" الوعي الذاتي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان " Self-Consciousness and its Relationship to the Academic Adjustment of High School Students in Jazan

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة تعليم صبيا بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الوعي الذاتي، ومستوى التوافق الدراسي، والکشف عن العلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت مقياسي (الوعي الذاتي، والتوافق الدراسي)، على عينة بلغت (246) طالبًا.  وأظهرت النتائج أن مستوى الوعي الذاتي لطلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان جاء بدرجة متوسطة،  وأن مستوى التوافق الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان جاء بدرجة متوسطة أيضًا، کما کشفت النتائج وجود علاقة ارتباط (موجبة) وذات دلالة إحصائية بين الوعي الذاتي والتوافق الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة قدم الباحث بعض التوصيات والتي تمثلت، بإعداد برامج تدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية لتنمية مهاراتهم من أجل تنمية الوعي الذاتي والتوافق الدراسي لدى طلبتهم والسعي لتنيمة الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية لما له من دور في رفع الوعي الذاتي والتوافق الدراسي، وإعداد أنشطة غير صفية لتنمية الوعي الذاتي والتوافق الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، واهتمام وسائل الإعلام المختلفة بتقديم برامج يقدمها متخصصين بعلم النفس والتوجيه والإرشاد بهدف توعية الشباب وزيادة مفاهيم الوعي الذاتي وأهميته             في تحسين التوافق الدراسي.

الكلمات الرئيسية