مدى تحقيق تدريب معلمات المرحلة الابتدائية أثناء الخدمة على تکنولوجيا التعليم الحديثة لأهدافه من وجهة نظرهن "دراسة ميدانية على مدينة الرياض"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

2 کلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلام

المستخلص

سعى البحث إلى الکشف عن مدى تحقيق تدريب معلمات المرحلة الابتدائية أثناء الخدمة على تکنولوجيا التعليم الحديثة لأهدافه من وجهة نظرهن، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع المعلومات، وتمثل مجتمع الدراسة في معلمات المرحلة الابتدائية البالغ عددهن (13164) معلمة واللاتي يعملن في (487) مدرسة ابتدائية حکومية بمدينة الرياض. أما العينة فکانت عينة عنقودية تمثلت في خمس مکاتب تعليم من أصل تسعة مکاتب تعليم، وتم اختيار (17) مدرسة ابتدائية کعينة عشوائية من مکاتب التعليم الخمسة المختارة بنسبة (7%) من العدد الکلي للمدارس الابتدائية في هذه الخمس مکاتب، والتي يعملن بها (656) معلمة، وأجريت عليهن الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1438هـ-1439هـ. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مفردات عينة الدراسة موافقات غالباً على تحقيق تدريب معلمات المرحلة الابتدائية أثناء الخدمة لهدف استخدام التکنولوجيا الحديثة في طرق التدريس في مدينة الرياض من وجهة نظرهن، وأن مفردات عينة الدراسة موافقات أحياناً على مدى تحقيق تدريب معلمات المرحلة الابتدائية أثناء الخدمة لهدف استخدام التکنولوجيا الحديثة في الأنشطة التعليمية في مدينة الرياض من وجهة نظرهن، وأن مفردات عينة الدراسة موافقات أحياناً على مدى تحقيق تدريب معلمات المرحلة الابتدائية أثناء الخدمة لهدف استخدام التکنولوجيا الحديثة في الأنشطة التقويمية في مدينة الرياض من وجهة نظرهن، وأن مفردات عينة الدراسة موافقات غالباً على المعوقات التي تواجه تحقيق تدريب معلمات المرحلة الابتدائية على تکنولوجيا التعليم الحديثة لأهدافه السابقة في مدينة الرياض من وجهة نظرهن، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في اتجاهات مفردات الدراسة باختلاف متغير المؤهل العلمي، ومتغير عدد سنوات الخبرة، ومتغير عدد الدورات التدريبية على تکنولوجيا التعليم الحديثة.

الكلمات الرئيسية