الإسهام النسبي للذکاء الاجتماعي والرضا الوظيفي في التنبؤ بالتسويف الأکاديمي لطلبة الدراسات العليا بکلية التربية (جامعة الزقازيق نموذجًا) Title: The Relative Contribution of social intelligence and job satisfaction in predicting academic procrastination for students enrolled in high studying in faculty of education (Zagazig university modle).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة الاسهام النسبي للذکاء الاجتماعى والرضا الوظيفي في التنبؤ بالتسويف الأکاديمى لطلبة الدراسات العليا بکلية التربية، بالإضافة إلى التعرف على الفروق التي ترجع للنوع والتخصص الدراسى فى متغيرات البحث الحالى. وتکونت العينة من (281) طالب وطالبة من لطلبة الدراسات العليا بکلية التربية، وباستخدام تحليل التباين واختبار "ت"، وتحليل الانحدار تم التوصل إلى مجموعة من النتائج منها: وجود فروق دالة إحصائيا بين الذکور والإناث فى أبعاد إدارة المواقف الاجتماعية وفاعلية الذات الاجتماعية، والذکاء الاجتماعى لصالح الذکور. کما توجد فروق دالة إحصائيا في ظروف العمل والمرتب لصالح الإناث. کما توجد فروق دالة إحصائيا بين طلاب التخصص العلمى والأدبى في  التعاطف، والمهارات الاجتماعية، تنظيم وفعالية الذات، والثقة بالنفس، وتطويع الذات للتسويف، والتسويف الأکاديمى لصالح طلاب التخصص العلمى. وتوجد فروق دالة إحصائيا بين التخصصين( العلمى والأدبي) في الإشراف وظروف العمل والتقدير لصالح طلاب الأدبى. وأخيرا يمکن التنبؤ بالتسويف الأکاديمى من التعاطف وإدارة المواقف الاجتماعية والمهارات الاجتماعية والمرتب والزملاء.

الكلمات الرئيسية