نمذجة العلاقات السببية بين دافعية الإنجاز، الذکاء الناجح والمرونة المعرفية لدي عينة من طلاب الجامعة Modeling Causal Relationships Between Achievement Motivation, Successful Intelligence and Cognitive Flexibility for a Sample of University Students.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلي دراسة الذکاء الناجح باعتباره متغيراً وسيطاً بين الدافعية للإنجاز والمرونة المعرفية، وذلک لدي عينة من طلاب الجامعة بلغ عددهم(207) من طلاب کلية التربية، وقد طبق الباحث الأدوات التالية: مقياس دافعية الإنجاز (إعداد/ فاروق عبد الفتاح موسي، 1987).اختبار الذکاء الناجح( إعداد/ ستيرنبرج ترجمة وتقنين/ أسماء محمد عبد الحميد، 2004), مقياس المرونة المعرفية(إعداد/ هاني فؤاد، 2016).وقد أسفر البحث الحالي عن النتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة البحث علي مقياس دافعية الإنجاز والمرونة المعرفية. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة البحث علي مقياس الذکاء الناجح ودرجاتهم علي مقياس المرونة المرونة المعرفية. يوجد تأثير مباشر دال إحصائياً للدافعية في المرونة المعرفية لدي أفراد عينة البحث. يوجد تأثير مباشر دال إحصائياً لدافعية الإنجاز في الذکاء الناجح لدي أفراد عينة البحث. يوجد تأثير مباشر دال إحصائياً للذکاء الناجح في المرونة المعرفية لدي أفراد عينة البحث. يوجد تأثير غير مباشر لدافعية الإنجاز في المرونة المعرفية عبر الذکاء الناجح

الكلمات الرئيسية