ظاهرة غياب طلاب المدارس الحکومية بالمملکة العربية السعودية وأثرها على التحصيل الدراسي لديهم Impact of Students’ Absence in Public Schools in Saudi Arabia on their Academic Achievement

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مکتب تعليم الجبيل بالمنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أسباب الغياب المتکرر للطلاب في المدارس الحکومية بالمملکة العربية السعودية، والوقوف على أثر الغياب على تحصيلهم الدراسي بتلک المدارس، وصولاً إلى تقديم حلول ومقترحات يمکن الاسترشاد بها في مواجهة الغياب المتکرر؛ ولتحقيق ذلک الهدف تم تحديد مفهوم الغياب، وأسبابه، وما يرجع منها للطالب أو الأسرة والمدرسة، کما تم توضيح أثر غياب الطلاب على التحصيل ، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت النتائج أن غياب الطلاب ظاهرة سلبية تتعدد أسبابها، فمنها ما يعود للفرد وأهمها المشکلات النفسية لدى الطالب وعدم تقبل المدرسة، ومنها ما يعود للمدرسة وأهمها : الروتين الإداري والاسلوب التقليدي في التدريس وضعف الارتباط بين الأسرة والمدرسة، ومنها ما يتعلق بالأسرة وأهمها: عدم اهتمام الوالدين بمشکلات أبنائهم. کما أوضحت النتائج أن الغياب له أثر السلبي على التحصيل الدراسي، وکلما کان الغياب متکرراً کلما کان التحصيل ضعيفاً، حتى وإن کان الغياب بهدف المذاکرة أو التفرغ للدروس الخصوصية، وفي ضوء تلک النتائج أوصت الدراسة بمتابعة مشکلات الطلاب ذوي الغياب المتکرر، وبحث مشکلاتهم، وتفعيل الإرشاد التربوي والنفسي للمساعدة في حل مشکلاتهم، وکذا الاهتمام بالأنشطة الطلابية وتنوعها، والتنسيق بين الأسرة والمدرسة للحد من مشکلة غياب الطلاب عن المدرسة.

الكلمات الرئيسية