درجة تطبيق کلية التربية بجامعة الملک سعود لمعايير انکيت من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس Degree Application NCATE Standards at the Faculty of Education, King Saud University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تعليم حفر الباطن بالممکلة العربية السعودية

المستخلص

عنوان الدراسة درجة تطبيق معايير انکيت بکلية التربية بجامعة الملک سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والعينة هي أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة الملک سعود. وتم استخدام الاستبانة کأداة للدراسة، هدفت الدراسة إلى: أولاً: التعرف على درجة تطبيق معايير انکيت في کلية التربية في جامعة الملک سعود (وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس). ثانياً: تعرف الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى α=,05 بين درجة تطبيق معايير انکيت في المجالات التي حددتها الدراسة تعزى لمتغيرات (الرتبة الأکاديمية –القسم الأکاديمي ). وتم استخدام التکرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري وتحليل التباين الاحادي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج أهمها : انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات افراد الدراسة " اعضاء هيئة التدريس في کلية التربية " تعزي لمتغير " الرتبة الأکاديمية ". وانه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات افراد الدراسة " اعضاء هيئة التدريس في کلية التربية " تعزي لمتغير " القسم الأکاديمي ". وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بتوصيات أهمها :إشراک جميع طبقات الجامعة في محاولة تطبيق معايير منظمة ncate وتقديم مفهوم المعايير. وتقديم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس خاصة بکل معيار على حدة. وإعطاء أعضاء هيئة التدريس معلومات عن النماذج العالمية ومعاييرها.ومما يعطي هذه الدراسة اهمية أنها تمثل تغذية راجعة لما تم الوصول اليه ما يعطي مؤشر لمواطن القوة والضعف ويساهم في الوصول الى ما تهدف الجامعة في الوصول اليه.

الكلمات الرئيسية