" تقييم الطلاب والطالبات للسمات الشخصية والأداء الأکاديمي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الجوف " Evaluation of Students' Personal Characteristics and Academic Performance of Faculty Members at Al-Jouf University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية وعلم النفس جامعة الجوف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم الطلاب والطالبات لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الجوف، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة من (1308) طلاب وطالبات من طلبة جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية، أظهرت النتائج أن تقييم الطلاب والطالبات لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الجوف وفقًا لمتغيرات السمات الشخصية، والاستعداد للمحاضرة الأولى، ومهارة تنفيذ الدرس، وتقويم الطلاب والطالبات، جاءت جميعها بدرجة (کبيرة). کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقييم الطلاب والطالبات لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الجوف ولجميع أبعاد الدراسة والدرجة الکلية تبعًا لمتغير الجنس ولصالح الذکور، وللسنة الدراسية ولصالح طلبة السنة الرابعة، وللتخصص الدراسي ولصالح التخصصات الإنسانية، ولتقدير المعدل التراکمي ولصالح التقدير ممتاز.  وجاءت أبرز توصيات الدراسة ضرورة متابعة مدى تقيد أعضاء الهيئة التدريسية بالساعات المکتبية، وکيفية الاستفادة منها خدمة للطلبة، والتأکيد على أعضاء الهيئة التدريسية بضرورة تزويد طلابهم بالتغذية الراجعة عن أدائهم في الاختبارات.

الكلمات الرئيسية