تطبيق المحاسبية في إدارة التعليم العام بالمملکة العربية السعودية "رؤية مستقبلية" Accountability Application in the Public Education Administration in the Kingdom of Saudi Arabia"Future Vision"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدارس التعلم الذکي الأهلية بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مفهوم المحاسبية في الإدارة التربوية، وأهميتها، وأهدافها، وأنواعها المختلفة، وخطوات تطبيقها في الإدارة التربوية، ومتطلبات تطبيقها في إدارة التعليم العام بالمملکة العربية السعودية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتوصل إلى العديد من النتائج من أهمها:أن المحاسبية في المجال التربوي عملية تستهدف تقويم الأداء المدرسي وقياس نتائج العملية التعليمية عن طريق استخدام معايير موضوعية يمکن من خلالها تحقيق مخرجات تربوية مرغوب فيها في فترة زمنية معينة. وأن للمحاسبية عدة أهداف أهمها: تحقيق الرقابة على الأداء المدرسي، وتحفيز المتميزين من المعلمين والإداريين. کما توصلت النتائج إلى أن للمحاسبية في المجال التربوي عدة أنواع أهمها: المحاسبية البيروقراطية والمحاسبية المهنية والمحاسبية التسويقية والمحاسبية القانونية. کما تمر المحاسبية بخمس مراحل أو خطوات هي: تحديد الأهداف، تحديد المعايير الرقابية، الرقابة والمتابعة، تحليل الانحرافات عن المعايير الموضوعة، القيام بالإجراءات التصحيحية السريعة. وأن نجاح تطبيقها في إدارة التعليم العام يتوقف على توفر جهاز إداري فعال، کوادر مدربة لديها الخبرة والمهارة الکافية، أولياء أمور لديهم وعي بأهمية نظام المحاسبية التربوية، آليات مناسبة للتعامل مع البيانات، الأساليب الأکثر فاعلية في استخدام المحاسبية المدرسية.

الكلمات الرئيسية