أثر استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز على تنمية مهارات التنظيم الذاتي والتحصيل لدي طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات التنظيم الذاتي والتحصيل لدي طالبات الصف الأول الثانوي، وذلک من خلال استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز، وقد تم إجراء التجربة على عينه عشوائية مکونه من (60) طالبه من طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة الشرقية، وقسمت العينة إلى مجموعتين، المجموعة الأولي ضابطه وقوامها (30) طالبة درسن بالطريقة التقليدية، والمجموعة الثانية تجريبية وقوامها (30) طالبة درسن باستخدام تقنية الواقع المعزز،  واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي المعروف باسم تصميم البعد الواحد والذي يشتمل على مجموعتين ضابطة وتجريبية، واستخدمت الباحثة أداتين بحثيتين؛ هما: (اختبار التحصيل المعرفي ، مقياس التنظيم الذاتي للتعلم )، وبعد تطبيق مادة المعالجة التجريبية على أفراد العينة وفقاً للتصميم شبه التجريبي للبحث وتطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً، قامت الباحثة بتطبيق الأساليب الإحصائية المناسبة، وتوصل البحث إلى وجود فـرق دال إحصائياً عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية التي درست باستخدام تقنية الواقع المعزز والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمقرر الأحياء لطالبات الصف الأول الثانوي، لصالح المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن وجود فـرق دال إحصائياً عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية التي درست باستخدام تقنية الواقع المعزز والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في مقياس التنظيم الذاتي للتعلم لطالبات الصف الأول الثانوي، لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية