أثر استخدام استراتيجية الماوسات المتعددة Mouse Mischief ) ) في تنمية مهارات الحساب الذهني والتقدير لدى تلميذات ضعاف السمع بالصفوف الأولية بجدة The Effect of Using the Mouse Mischief Strategy on Improving the Mental Calculation and Estimation Skills of Students with Hearing Impairment in Primary School Levels in Jeddah

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جدة وزارة التعليم

2 جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استخدام استراتيجية الماوسات المتعددة (Mouse Mischief) في تنمية مهارات الحساب الذهني والتقدير لدى تلميذات ضعاف السمع بالصفوف الأولية بجدة. اتبعت الدارسة التصميم شبه التجريبي باختيار تصميم المجموعتين المتکافئتين ؛ لمناسبته للدراسة والتوصل إلى النتائج وتفسيرها وتقديم عدد من التوصيات والمقترحات. توصلت نتائج الدراسة إلى أن  استخدام استراتيجية الماوسات المتعددة Mouse Mischief تفوق استخدام الطريقة المعتادة في تنمية مهارات الحساب الذهني ومهارات التقدير لضعاف السمع من الصفوف الأولية. وأوصت الدراسة بتوصيات أهمها : استخدام استراتيجيات وأساليب تدريسية تتناسب مع طبيعة ضعاف السمع تعتمد على التعلم النشط والمثيرات البصرية والتقنيات التعليمية المشوقة والممتعة. وعقد دورات تدريبية لمعلمات ضعاف السمع؛ لتطبيق الاستراتيجيات الحديثة في تدريس الرياضيات واﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت اﻟﺤﺴﺎب الذهني والتقدير وتقويمه. وإعادة صياغة محتوى کتب الرياضيات لضعاف السمع بما يتناسب وخصائصهم

الكلمات الرئيسية