التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية (تکيفى/ تشارکى) ونوع التغذية الراجعة (فورية/ مؤجلة) وأثره على تنمية مهارات البرمجة والإنخراط لدى طلاب تکنولوجيا التعليم Interaction between Gamification Model (Adaptive/ Collaborative and Feedback Type (Instant/ Deferred) and its Effect on Programming and Engagement Skills for Educational Technology Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات البرمجة باستخدام الفيجوال بيسيک 2015 والإنخراط الطلابى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وذلک من خلال قياس أثر التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية (تکيفى/ تشارکى) ونوع التغذية الراجعة (فورية/ مؤجلة)، وتم تطبيق التجربة الأساسية على عينة تکونت من (100) طالب من طلاب الفرقة الثانية شعبة تکنولوجيا التعليم فى الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2018/2019م بکلية التربية النوعية جامعة طنطا، وتم تقسيم طلاب البحث عشوائيا إلى أربعة مجموعات تجريبية وضمت کل مجموعة (25) طالب، حيث قام طلاب المجموعة التجريبية الأولى بالدراسة من خلال (نمط محفزات الألعاب الرقمية التکيفية/ نوع التغذية الراجعة الفورية)، طلاب المجموعة التجريبية الثانية قاموا بالدراسة من خلال (نمط محفزات الألعاب الرقمية التکيفية/ نوع التغذية الراجعة المؤجلة)، طلاب المجموعة التجريبية الثالثة قاموا بالدراسة من خلال (نمط محفزات الألعاب الرقمية التشارکية/ نوع التغذية الراجعة الفورية)، وطلاب المجموعة التجريبية الرابعة قاموا بالدراسة من خلال (نمط محفزات الألعاب الرقمية التشارکية/ نوع التغذية الراجعة المؤجلة)، وبعد تنفيذ التجربة تم حساب درجات الطلاب  ومعالجة النتائج الإحصائية، والتى کشفت عن تفوق المجموعة التجريبية الثالثة التى درست (نمط محفزات الألعاب التشارکية/ التغذية الراجعة الفورية) فى کل من الإختبار التحصيلى المعرفى وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى المرتبطتين بمهارات البرمجة بالفيجوال بيسيک، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الأولى التى درس طلابها من خلال (نمط محفزات الألعاب الرقمية التکيفية/ نوع التغذية الراجعة الفورية) فى مقياس مهارات الإنخراط الطلابى.

الكلمات الرئيسية