دور شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية الذکاء الثقافي وتقليل التطرف الفکري کما يدرکه أعضاء هيئة التدريس والطالبات بکلية التربية بعفيف ( دراسة استطلاعية ) The role of social networks on developing cultural intelligence and reducing intellectual extremism.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

البحث الحالي يمثل دراسة استطلاعية تهدف الى استطلاع رأي کل من أعضاء هيئة التدريس و الطالبات بکلية التربية بعفيف حول دور شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية الذکاء الثقافي و تقليل التطرف الفکري، تکونت عينة الدراسة من 80 عضو هيئة تدريس من الذکور و الاناث ، و 100 طالبة من کلية التربية بعفيف ، و توصلت الدراسة الى النتائج التالية:توجد علاقة ارتباطية دالة في آراء أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بعفيف حول دور شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية الذکاء الثقافي بأبعاده المختلفة ( معرفي – سلوکي – دافعي ).توجد علاقة ارتباطية دالة في آراء طالبات بکلية التربية بعفيف حول دور شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية الذکاء الثقافي بأبعاده المختلفة ( معرفي – سلوکي – دافعي ). توجد علاقة ارتباطية دالة بين آراء أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بعفيف حول دور شبکات التواصل في الحد من التطرف الفکري بأنواعه المختلفة ( معرفي ـ وجداني ـ سلوکي ) . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بعفيف حول دور شبکات التواصل في التقليل من التطرف الفکري بأنواعه المختلفة ( معرفي ـ وجداني – سلوکي ) تعزى للنوع لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بعفيف حول دور شبکات التواصل في التقليل من التطرف الفکري بأنواعه المختلفة      ( معرفي – وجداني – سلوکي ) تعزى للدرجة العلمية .

الكلمات الرئيسية